رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش البنية الايقاعية في شعر العباس بن الاحنف

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش البنية الايقاعية في شعر العباس بن الاحنف

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية للبنات للباحثة نور صبيح فاخر "البنية الايقاعية في شعر العباس بنالاحنف" حيث سعت إلى معرفة الإيقاع الشعري في شعر العباس بن الأحنف، اذ ان الإيقاع هو الخط المحوري الذي ارتكزت عليه عناصر النص الشعري كالوزن والتكرار والقافية والاصوات.

تناول الفصل الأول بنية الإيقاع العروضي حيث ان العباس بن الاحنف استعمل اغلب البحور الخليلة ماعدا المضارع والمقتضبوالمتدارك، متطرقين للبحور الصافية والبحور الممزوجة، اذ شغل هذان البحران نصف الديوان تقريبا بنسبة (49 %) من مجموع ما نظمها جمالا.

تطرق الفصل الثاني بنية الإيقاع الصوتي ستظهر الشاعر أفاد كثيرا  من الرنين الموسيقي لبعض الكلمات في توصيل تجربته الشعرية، كذلك أفاد من ثقافته القرآنية في مد نصوصه الشعرية ببعض المفردات من القران الكريم، فضلاً عن الموازنات الصوتية في اظهار براعته الشعرية.

واحتوى الفصل الثالث بنية إيقاع القافية فقد تصدرت القافية المطلقة في الديوان بنسبة (92%) على القافية المقيدة، والسبب في ذلك انالقافية المطلقة تعبر عن قدرة الشاعر في اظهار ثروته اللغوية وبراعته في وضع مفرداته في نظام موحد ، أمَا القافية المقيدة فهي تجمعالمنصوبات والمرفوعات تحت السكون فتحجب قدرة الشاعر عن ما ذكرناه.