بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة ( صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية من وجهة نظر اساتذتها )

صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية من وجهة نظر أساتذتها / رسالة ماجستير في جامعة البصرة

تبحث عن صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية من وجهة نظر أساتذتها 

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة ( صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية من وجهة نظر أساتذتها ) 
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالـبة نبـأ
وسام جبار الى التعرف على صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات العراقية ومؤشرات الصعوبات داخل كل مجال من مجالات التطبيق في الجامعات والفروق بين الذكور والأناث في مواجهة صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الجامعات والفروق بين التخصصات الأنسانية والعلمية في مواجهة صعوبات تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي 
وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج منها : تواجه الهيئات التدريسية في الجامعات العراقية صعوبات في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي بمجالات عدة ومنها قلة توافر الكوادر التدريبية الخبيرة بتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي ونقص الكفاءة التقنية ، ومحدودية سعة التخزين في الأجهزة المتوافرة في الجامعات ووجود مشكلات في شبكة الانترنت تعيق الاستعمال الفعال للذكاء الاصطناعي في الجامعات.
واوصت الباحثة بتوصيات عدة منها : إعداد برامج تدريبية وتوعوية للتدريسين لتعزيز فهمهم لتقنيات الذكاء الاصطناعي وكيفية تفسير مخرجاته والعمل على مشاركتهم مع كوادر جامعات عالمية لديهم تجارب في مجال الذكاء الاصطناعي وبمختلف الأجهزة والبرامج اللازمة لاستخدامه في التعليم العالي .

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي /كلية التربية للبنات