جامعة البصرة تعقد مؤتمرها التقويمي الأفتراضي الأول للتعليم الألكتروني
   |   
جامعة البصرة تصدر العدد ( ٢٨ ) من مجلة دراسات تاريخية .
   |   
تدريسيان من جامعة البصرة يشاركان في المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الانسانية بابير
   |   
تدريسية من جامعة البصرة تشارك ببحث في المؤتمر العالمي لإتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم
   |   
جامعة البصرة تصدر العدد الثالث من مجلة أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات .
   |   

تدريسي من جامعة البصرة يشارك في مؤتمر عن قضايا المياة في دولة مصر العربية

اعلام كلية التربية للبنات 

شارك التدريسي في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة الدكتور عمار فاضل في مؤتمر عن قضايا المياة في الشرق الاوسط والذي اقيم بمركز الشرق الاوسط للبحوث والدراسات المستقبلية في جمهورية مصر العربية .

ويهدف المؤتمر الى عرض تاريخ ووقائع السياسة المائية الإيرانية بشأن الأنهار المشتركة بين العراق وإيران وأبعاد تلك السياسة وآثارها على واقع العراق المائي والزراعي خاصة في وسط وجنوب العراق حيث يجتاز الحدود ٣٥ نهرا صغيرا وكبيرا تسهم في تغذية نهر دجلة وتشكل بمجموعها روافد لاغنى عنها بالنسبة للثروة المائية العراقية .

وتناول الباحث في بحثه سياسة إيران المائية تجاه الأنهار المشتركة مع العراق وآثارها على الواقع المائي والزراعي في البلاد ، اذ اصبحت قضية المياه  بين البلدين مهيمنة وشائكة وعدت من المشاكل التي يمكن أن تعيد التوتر والصراعات في ظل الظروف والأوضاع الراهنة ، نظرا لقلة تساقط الأمطار في العراق وإيران في السنوات الماضية مع استثناء الواقع المائي لموسم ٢٠١٨ / ٢٠١٩ الذي يتوقع أنه لن يستمر على نفس وتيرته في السنوات القادمة.

 واشارة  الباحث أن الدور الذي تؤديه إيران بخصوص التحكم في الاطلاقات المائية نحو العراق وبناء السدود والخزانات لتحويل مجاري تلك الأنهار لايقل سلبية عن الدور الذي تمارسه تركيا في هذا الصدد

دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول