جامعة البصرة تعقد مؤتمرها التقويمي الأفتراضي الأول للتعليم الألكتروني
   |   
جامعة البصرة تصدر العدد ( ٢٨ ) من مجلة دراسات تاريخية .
   |   
تدريسيان من جامعة البصرة يشاركان في المؤتمر الدولي الخامس للعلوم الانسانية بابير
   |   
تدريسية من جامعة البصرة تشارك ببحث في المؤتمر العالمي لإتحاد حضارات الشرق الأدنى القديم
   |   
جامعة البصرة تصدر العدد الثالث من مجلة أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات .
   |   

جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن أثر الفتن والحروب في الحياة العامة بالأندلس

جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن أثر الفتن والحروب في الحياة العامة بالأندلس
اعلام كلية التربية للبنات
نظمت كلية التربية للبنات في جامعة البصرة حلقة نقاشية تناولت أثر الفتن والحروب في الحياة العامة بالأندلس 138-422 هجرية/756-1031ميلادي.
تضمنت الحلقة التي اقامها قسم التاريخ في الكلية وقدمها التدريسي اثير عبد الكريم صادق ما شهدته الأندلس العديد من الفتن والحروب والثورات والأحداث السياسية سواء الداخلية منها، او الخارجية التي عصفت بها وأثقلت كاهلها منذ نشأتها ابتداءً من عهد مؤسسها عبد الرحمن الداخل حتى العهود الأخيرة.
واضاف صادق ان هذه الفتن والحروب اثرت على الدولة في جوانب الحياة المختلفة: السياسية، والإدارية، والعمرانية، والاجتماعية، والاقتصادية، فقد اضعفت وحدة البلاد السياسية وادت الى التمزق والانقسام، ونجم عنها تدمير وتخريب البنى التحتية، وما يرافقه من اعمال الهدم والحرق التي طالت المراكز الدينية والتجارية، فضلاً عن انتشار الخوف وفقد الناس حريتهم وقتل اعداد منهم.
ناهيك عما تضمنته الفتن والحروب من اثارً سلبية على الحياة الاقتصادية التي ادت الى هجرة المزارعون والصناع والحرفيون والتجار، اضافة الى الاثار العلمية حيث ادت الى تناقص اعداد العلماء نتيجة لقتلهم او تهجيرهم، وحرق المكتبات العلمية وغيرها من الاثار الناجمة.
هذا وقد توصلت الدراسة الى ان الاستقرار السياسي ينعكس بشكل كبير على جميع جوانب الحياة الاخرى سواء الاقتصادية، او الاجتماعية، او العلمية، وان الحروب والفتن لا تجلب يوماً غير الدمار والخراب على البلدان.
 
دخول المحررين

دخول المحررين

تسحيل دخول
تسحيل دخول