جامعة البصرة تنظم محاضرة الكترونية حول اضطراب نهم الطعام

جامعة البصرة تنظم محاضرة الكترونية حول اضطراب نهم الطعام

اعلام كلية التربية للبنات

نظمت كلية التربية للبنات في جامعة البصرة محاضرة الكترونية عن اضطراب نهم الطعام التشخيص والمعالجات

تهدف المحاضرة الى دراسة هذه الحالة وتشخيص اسبابها سواء النفسية منها او الصحية، وطرح المعالجات لها من اجل تقليلها او احتوائها.

تضمنت المحاضرة التي اقمتها وحدة التعليم المستمر في الكلية وقدمتها كل من الدكتورة ايمان نعمة الموسوي من مديرية التربية في كربلاء المقدسة والدكتوره هناء عبد النبي العبادي من كلية التربية للبنات حيث تناولن حالة اضطراب نهم الأكل الذي يمكن أن يقترن بالشعور بالخجل، وسوء رؤية الذات، وغير ذلك من الانفعالات السلبية.

وطرحت في المحاضرة طرق علاج هذه الحالة من خلال العلاج النفسي الذي يسمي أيضًا العلاج بالحوار سواء الانفرادي أو في جلسات جماعية الذي يساعد المريض في تعلم كيفية استبدال العادات غير الصحية بالعادات الصحية وتقليل نوبات نهم الاكل، والعلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد في التكيّف بطريقة أفضل مع المشكلات التي يمكن أن تثير نوبات نهم الطعام، مثل المشاعر السلبية حول الجسم أو المزاج.

فضلاً عن العلاج النفسي بالتواصل بين الأفراد الذي يركز هذا النوع من العلاج على علاقاته مع الناس وتحسين مهارات التواصل مع الآخرين، اما العلاج السلوكي الجدلي. الذي يساعد هذا النموذج في تعلّم المهارات السلوكية لتحمل الضغط النفسي، وتنظيم الانفعالات، وكل ذلك يمكن أن يقلل الرغبة في تناول الطعام بنهم.