بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات -جامعه البصرة (اثر استراتيجية تمثيلية الظلال في تنمية الادراك البصري ومهارات الكتابة لدى التلاميذ الصم والبكم )


بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات -جامعه البصرة (اثر استراتيجية تمثيلية الظلال في تنمية الادراك البصري ومهارات الكتابة لدى التلاميذ الصم والبكم ) 
وتهدف الدراسه التي قدمتها الباحثة (ولاء معيبد خلف )الى التعرف على اثر استراتيجية تمثيلية الظلال في تنمية الادراك البصري ومهارات الكتابة لدى التلاميذ الصم والبكم.
وتضمنت الرسالة اربع فصول :تناول الفصل الاول مشكلة البحث واهمية البحث  وهدف البحث وفرضيات البحث وحدود البحث ومصطلحاته ،اما الفصل الثاني تضمن  محورين الاول خلفية نظرية (التعلم النشط واستراتيجية تمثيلية الظلال ،الادراك البصري ،مهارات الكتابة -والمحور الثاني دراسات سابقة )اما الفصل الثالث فتضمن منهجية البحث واجراءاته فقد تضمن مجتمع البحث وعينته واداتي البحث (اختبار الادراك البصري واختبار مهارات الكتابة )والوسائل الاحصائية 
اما الفصل الرابع فتضمن عرض النتائج وتفسيرها والاستنتاجات والمقترحات والتوصيات 
واستنتجت الرساله :تميزت هذه الاستراتيجية بما تضمنته من مسرح صامت يتلاءم مع قدرات وامكانيات تلاميذ الصم والبكم ، حيث خاطبت حواسهم بشكل متكامل ، معتمدا بالدرجة الأولى على حاسة البصر التي تعد النافذة الاساسية لاكتساب المعرفة اللغوية لهذه الفئة وتعويضهم غياب السمع والنطق.،اسهم استعمال مسرح خيال الظل الذي حملته هذه الاستراتيجية في زيادة تفاعل التلاميذ مع الدروس ، وجذب انتباههم نحو المحتوى التعليمي ، مما ادى الى تحفيزهم على المشاركة وكسر حاجز الخوف والخجل والتوتر الذي كان يلازمهم في بداية التجربة.
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي/ كلية التربية للبنات