
رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث "مدى توافر مهارات الحجاج لدى أساتذة أقسام اللغة العربية في كليات جامعة البصرة"
بحثت رسالة ماجسيتر في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة مدى توافر مهارات الحجاج لدى أساتذة أقسام اللغة العربية في كليات جامعة البصرة
وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة ليلى خليل هندي التعرف على مهارات الحجاج ومدى توافرها لدى أساتذة أقسام اللغة العربية في كليات جامعة البصرة.
تتضمن الرسالة اربع فصول تناولت في الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته وأهداف البحث وحدود البحث وتحديد مصطلحاته. والفصل الثاني متضمن بالخلفية النظرية وقد تضمن مهارات الحجاج وانواع الحجاج والسلالم. والروابط الحجاجية وآليات الإقناع الحجاجية. اما الفصل الثالث هو منهجية البحث وإجراءاته فقد تضمن منهج البحث وكذلك مجتمع البحث وعينته وأداة البحث (بطاقة الملاحظة) والوسائل الاحصائية.
والفصل الرابع تضمن عرض النتائج وتفسيرها والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
استنتجت الرسالة ضعف أساتذة أقسام اللغة العربية في جامعة البصرة في امتلاكهم لمهارات الحجاج.
واوصت الرسالة بضرورة تدريب الأساتذة على المهارات الحجاجية عن طريق استعمال البرامج التدريبية
وكذلك تضمين المهارات الحجاجية كجزء اساسي من المناهج الدراسية في التعليم العالي.
شعبة الإعلام والإتصال الحكومي/كلية التربية للبنات.