رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث "دور نظرية الفضاءات الذهنية في تأويل البناء اللغوي للقرآن".

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث  "دور نظرية الفضاءات الذهنية في تأويل البناء اللغوي للقرآن".

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة "دور نظرية الفضاءات الذهنية في تأويل البناء اللغوي للقرآن".

وهدفت الرسالة التي قدمتها الباحثة فاطمة خيرالله كاطع فعيل الصالحي في قسم اللغة العربية لمعرفة العمليات الإدراكية التي تسهم في بناء المعنى في  الآيات القرآنية و معرفة مدى  فعالية نظرية الأفضية الذهنية في توضيح البنى التصورية لتفسير بعض الآيات القرآنية، وهل لشبكات الأفضية الذهنية في القصص القرآني أثر في بيان أهداف القصص القرآنية.

و تضمنت الرسالة تنظيراً عن المدرسة الإدراكية وعلم الدلالة الإدراكي ونظرياته وتطبيق الفضاءات الذهنية في القرآن الكريم،  لكون هذه  النظرية هي نظرية مكملة للتفاسير القرآنية في فهم الخطاب القرآني.

واستنتجت  أن هذه النظرية فعالة في فهم ذهنية المفسر القرآني، فهي تعد مكملة للتفاسير القرآنية في فهم الخطاب القرآني.

شعبة الإعلام والإتصال الحكومي/كلية التربية للبنات.