رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث "تقويم النظام التكاملي وفق المعايير البريطانية من وجهة نظر طلبة كلية طب الزهراء"

 

بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة "تقويم النظام التكاملي وفق المعايير البريطانية من وجهة نظر طلبة كلية طب الزهراء".

وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة بتول باقر ناصر في قسم العلوم التربوية والنفسية إلى التعرف على مدى توفر المعايير البريطانية في النظام التكاملي من وجهة نظر طلبة كلية طب الزهراء. والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم النظام التكاملي تبعاً لمتغيري الجنس والمرحلة الدراسية.


تضمنت الرسالة خمسة فصول استخدمت فيها المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة. وحُددت مجتمع البحث بطلبة كلية طب الزهراء في جامعة البصرة "مجمع كليات باب الزبير" من المرحلة الأولى إلى المرحلة السادسة لكلا الجنسين، والبالغ عددهم (946) طالباً وطالبةً خلال العام الدراسي 2023/2024. واختيرت عينة الدراسة البالغ عددها (330) طالباً وطالبةً بالطريقة العشوائية الطبقية. وعملت  على إعداد  استبانة مكونة من (50) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: (طرائق التدريس، البيئة التعليمية، مناهج الكلية وإدارتها). 

أوصت الباحثة بضرورة تصميم المناهج الدراسية بناءً على دراسات ميدانية دقيقة تراعي ميول الطلاب ومستواهم العقلي. وإدخال تدريسيي المواد الطبية في دورات تدريبية خاصة بطرائق التدريس الحديثة للنظام التكاملي. والعمل على تحسين تنظيم الجدول الدراسي لمنح الطلاب وقتاً كافياً لمراجعة المادة قبل التطبيقات العملية.وإجراء تقويم دوري للنظام التكاملي، وتطوير برامج تعليمية تأخذ بعين الاعتبار خبرات الطلاب الأكاديمية. فضلاً عن إجراء دراسة مقارنة بين كليات الطب في الجامعات العراقية وجامعة ليستر البريطانية.

شعبة الإعلام والإتصال الحكومي /كلية التربية للبنات.