رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث "الأسس النفسية للمناهج الدراسية وعلاقتها بالمتانة العقلية لدى طلبة المرحلة الإعدادية".

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث "الأسس النفسية للمناهج الدراسية وعلاقتها بالمتانة العقلية
لدى طلبة المرحلة الإعدادية".


بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للبنات في قسم العلوم التربوية والنفسية بجامعة البصرة "الأسس النفسية للمناهج الدراسية وعلاقتها بالمتانة العقلية لدى طلبة المرحلة الإعدادية"

وهدفت الرسالة التي قدمتها الطالبة نور مهدي داود  بيان مستوى الأسس النفسية في المناهج الدراسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية. ودلالة الفروق في الأسس النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية وفق متغير الجنس والفرع(علمي -ادبي)مع بيان المتانة العقلية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
دلالة الفروق في المتانة العقلية وفق متغير الجنس و الفرع (علمي -ادبي).


تضمنت الرسالة  بناء اداتان  الاولى لقياس مستوى مراعاة مناهج السادس الاعدادي للاسس النفسية  وتم بنائها بعد عرض استبانة استطلاعية مفتوحة على  عينة عشوائية من مجتمع البحث . والاداة الثانية تم بنائها اعتمادا على نموذج كلوف الرباعي لقياس مستوى المتانة العقلية لدى عينة البحث. بعد ان تم عرضهم على الخبراء والقيام بعمليات التحليل الاحصائي وظهور النتائج ،تم قياس العلاقة الارتباطية بين المتغيرين( الاسس النفسية للمناهج الدراسية والمتانة العقلية).


شعبة الإعلام والإتصال الحكومي/كلية التربية للبنات.