بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للبنات بجامعة البصرة "تحليل محتوى كتاب الاحياء للصف الثالث المتوسط لمدارس الموهوبين في ضوء مهارات التفكير فوق المعرفي"
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة زهراء هاشم محمد في قسم العلوم النفسية والتربويّة إلى تحديد مهارات التفكير فوق المعرفي الواجب توفرها في محتوى كتاب الاحياء للصف الثالث متوسط لمدارس الموهوبين. والتعرف على مدى تضمين محتوى كتاب الاحياء للصف الثالث المتوسط لمدارس الموهوبين لمهارات التفكير فوق المعرفي .
وتضمنت الرسالة ترجمة الكتاب من اجل تحليله وبناء اداة التحليل والحصول على صدقها وتم تحليل الكتاب والحصول على صدق التحليل بعد عرضه على المحكمين وثبات التحليل من خلال اعادة تحليله عبر الزمن والاتفاق مع محللين خارجيين .
واستنتجت الرسالة عدم تضمين محتوى كتاب الاحياء لمهارات التفكير فوق المعرفي بشكل متساوٍ وهذا يدل على عشوائية وضع المهارات .
و اوصت الرسالة الاهتمام بتضمين جميع مهارات التفكير فوق المعرفي الرئيسية منها والفرعية في جميع كتب علم الاحياء في مدارس الموهوبين والعمل على تضمينها في كتاب الاحياء للصف الثالث المتوسط.
شعبة الإعلام والإتصال الحكومي/كلية التربية للبنات.