جامعة البصرة تقيم ندوة علمية دولية مدمجة بعنوان " التوعية والتقبل :مواجهة الوصمة الاجتماعية لمرض سرطان الثدي في المجتمع"

 

اقامت كلية التربية للبنات بجامعة البصرة  ندوة علمية دولية مدمجة بالتعاون مع  المركز الافتراضي للمرأة المعاقة ومؤسسة BRC العلمية وبالتعاون مع العديد من الجامعات العربية الرصينة في المغرب والجزائر وتونس.

هدفت الندوة إلى أهمية التوعية بمرض سرطان الثدي وضرورة الكشف المبكر عنه بإقامة فحوصات دورية وأخذ الحيطة والحذر من خلال الابتعاد عن المسببات من رفع مستوى الوعي العام حول سرطان الثدي وتأثيره على النساء. و
تعزيز تقبل المجتمع للنساء المصابات ومكافحة الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالمرض.
توفير منصة لدعم النساء المعاقات المصابات بسرطان الثدي، والبحث عن حلول تعزز من حقوقهن الصحية والاجتماعية.

وبينت عميد كلية التربية للبنات بجامعة البصرة  الدكتورة امل محمد عبد الكريم في كلمتها أهمية تكثيف الجهود لزيادة الوعي ومواجهة الوصمة الاجتماعية من خلال إقامة هذة المشاركات العلمية بين مختلف الدول العربيةوالعالمية للوقوف معاً في توعية المجتمع.

وتضمنت الندوة عدة محاور مختلفة فكانت مشاركة التدريسيات في كلية التربية للبنات بجامعة البصرةبثلاث محاور رئيسية تطرقت الدكتورة فادية يعقوب يوسف في محورها إلى الصلابة النفسية للنساء المصابات  بسرطان الثدي.

وبينت الدكتورة دنيا سلمان محسن إلى دور التوعية الصحية في الحد من  الوصمة الاجتماعية ودور المؤسسات التعليمية فيها.

واشارت التدريسية مروة ياسر صيوان في محورها  إلى الإسناد الاجتماعي وعلاقته بامتصاص الصدمة وتعزيز التقبل والصمود.

واكدت الندوة على عدة توصيات تتعلق بمواجهة الوصمة الاجتماعية وضرورة الإسناد الاجتماعي في التقبل والصمود لمواجهة الأمراض المختلفة ومنها سرطان الثدي والتي تأتي في مقدمتها الوعي الصحي والفحص الدوري للكشف المبكر عن المرض بالتعاون مع المؤسسات الصحية والتوعوية لتوفير الرعاية اللازمة.

شعبة الإعلام والإتصال الحكومي/كلية التربية للبنات