جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية لطالبة الدراسات العليا الماجستير بعنوان "التقنيات الزراعية في الاندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة من ٩٢_١٨٩٧م"

 

نظم قسم التاريخ في كلية التربية للبنات /جامعة البصرة حلقة نقاشية لطالبة الدراسات العليا الماجستير بعنوان "التقنيات الزراعية في الاندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة من ٩٢_١٨٩٧م".

وهدفت الدراسة التي حاضرت فيها الباحثة أماني سمير والذي هو جزء من مشروع رسالتها للماجستير في تسلط الضوء  على دراسة التقنيات الزراعية التي اهملها الباحثون لتكون مكملة للدراسات السابقة في الزراعات والري  الا وهي المعالجات للمشاكل التي تواجه  الزراعة والري.

وتناولت فيها معالجة شحة المياه وإيصالها الى المحاصيل الزراعية وبيان اهم الطرق والأساليب التي اتبعها العرب والمسلمون في الاندلس لمعالجة شحة المياه وايصال هذه المياه الى المحاصيل الزراعية لمعالجة الجانب الصحراوي والجفاف في الاندلس وبينت اهم الالات والادوات الزراعية التي استخدمت في الزراعة وفي رفع المياه.

وتطرقت إلى التقنيات الزراعية لاستثمار التربة والمحاصيل الزراعية مع بيان انواع التربة وطرق معرفة التربة الجيدة والتي تصلح للزراعة من التربة الردئية الغير صالحة للزراعة واثرها على التصنيع الزراعي . وإيضاح الطرق والأساليب الزراعية لمعالجة فائض المنتوج الزراعي والصناعات الزراعية وطرق حفظ وخزن الاغذائية والمحاصيل الزراعية وامكانية استثمار هذه المواد الغذائية في التجارة.

شعبة الإعلام والاتصال الحكومي/كلية التربية للبنات.