رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش أثر توظيف استراتيجية الديسكوغرافيا في التحصيل وتنمية الذكاء الموسيقي

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش أثر توظيف استراتيجية الديسكوغرافيا في التحصيل وتنمية الذكاء الموسيقي

ناقشت رسالة الماجستير بعنوان "أثر توظيف استراتيجية الديسكوغرافيا في التحصيل وتنمية الذكاء الموسيقي عند طالبات المرحلة الثانية قسم اللغة العربية" للباحثة زهراء عباس عبد الأمير  السلمان.

هدفت الدراسة التعرف على أثر توظيف استراتيجية الديسكوغرافيا في التحصيل وتنمية الذكاء الموسيقي عند طالبات المرحلة الثانية قسم اللغة العربية .

وقسمت الدراسة إلى أربعة فصول: تناول الفصل الأول مشكلة البحث، أهميته، أهدافه، فرضياته، حدوده، وتحديد مصطلحاته .

وتطرق الفصل الثاني الى الإطار النظري تضمن استراتيجة الديسكوغرافيا، التحصيل، الذكاء الموسيقي، نظرية الذكاءات المتعددة، الموسيقى والشعر، وعلم العروض .

وضم الفصل الثالث منهج البحث وإجراءاته وتضمن منهج البحث، التصميم التجريبي، مجتمع البحث وعينته، تكافؤ مجموعتي البحث، تحديد متغيرات البحث، مستلزمات التجربة وادواتها، فضلاً عن إجراءات تطبيق التجربة الوسائل الاحصائية .

وتضمن الفصل الرابع عرض النتائج وتفسيرها والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات .