رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش أثر توظيف الرسوم المتحركة في تخفيف صعوبات تعلم قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش أثر توظيف الرسوم المتحركة في تخفيف صعوبات تعلم قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
اعلام كلية التربية للبنات / م.م. يسرى عماد الطه 
ناقشت رسالة ماجستير في جامعة البصرة / كلية التربية للبنات بعنوان أثر توظيف الرسوم المتحركة في تخفيف صعوبات تعلم قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي للطالبة زينب عبد الكريم حسن 
هدفت الدراسة الى تخفيف الصعوبات التي يعاني منها التلاميذ في تعلّم قواعد اللغة العربية؛ وذلك بتوظيف الرسوم المتحركة 
وتم تحديد المادة العلمية بأربع موضوعات من كتاب قواعد اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي(أقسام الفعل ـ الفاعل ـ المفعول به ـ المبتدأ والخبر) ، وصيغت الأهداف السلوكية لهذه الموضوعات وبلغ عددها (34) هدفا  
وقد أظهرت النّتائج الإحصائية تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن بأسلوب الرّسوم المتحركة على تلميذات المجموعة الضَّابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية.
وقد استنتجت الباحثة صحة ما ذهبت اليه الدراسات السابقة والأدبيات الخاصة بأصول تدريس اللغة من وجود ضعف لدى التلاميذ في قواعد اللغة العربية, وان تلاميذ المرحلة الابتدائية يفهمون الرسم المتحرك ويتأثرون به فينعكس ذلك على مستواهم