رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش اثر نموذج كارمان في تنمية المهارات اللغوية و المشاركة الاكاديمية لمادة اللغة العربية لطلبة الاقسام غير الاختصاص 

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش اثر نموذج كارمان في تنمية المهارات اللغوية و المشاركة الاكاديمية لمادة اللغة العربية لطلبة الاقسام غير الاختصاص 

اعلام كلية التربية للبنات / م.م. يسرى عماد الطه 
نوقشت رسالة ماجستير في جامعة البصرة كلية التربية للبنات بعنوان اثر نموذج كارمان في تنمية المهارات اللغوية و المشاركة الاكاديمية لمادة اللغة العربية لطلبة الاقسام غير الاختصاص للطالبة رغد نجم محمود الربيعي 
يهدف موضوع الدراسة الى التعرف على نمذج كارمان و دوره في تنمية المهارات اللغوية و المشاركة الاكاديمية لمادة اللغة العربية لطلبة الاقسام غير الاختصاص و وضعت عدة فرضيات لتطبيق هذه الدراسة 
و قسمت الدراسة الى مجموعتين الاولى بتقييم المهارات اللغوية و تضمن ٢٢ فقرة بصيغتها النهائية ذي بدائل سداسية اما المجموعة الثانية فكانت لاختبار المشاركة الاكاديمية حيث قامت الباحثة باختيار مقياس المشاركة الاكاديمي للسيلاوي 
 و توصلت الدراسة الى ان الدراسة بنموذج كارمان ادت الى اثر فعال في النهوض بمستوى الطلبة التعليمي و كان لها الاثر في تحمل الطلبة مسؤولية دراستهم .