رسالة ماجستير تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التعبير والانشاء والتفكير المستنير لدى طالبات قسم اللغة العربية

رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التعبير والانشاء والتفكير المستنير لدى طالبات قسم اللغة العربية
اعلام كلية التربية للبنات / م.م. يسرى عماد الطه 
ناقشت رسالة ماجستير في جامعة البصرة / كلية التربية للبنات بعنوان فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التعبير والانشاء والتفكير المستنير لدى طالبات قسم اللغة العربية للطالبة نورس جميل ناصر 
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التعليمي القائم على نظرية الحقول الدلالية في تنمية مهارات التعبير والانشاء والتفكير المستنير لدى طالبات قسم اللغة العربية.
وقسمت الدراسة إلى اربع فصول، وتناول الفصل الأول مشكلة البحث ، وأهميته ، وأهداف البحث، وفرضياته، وحدود البحث، وتحديد مصطلحاته.
والفصل الثاني المتمثل بالإطار النظري وقد تضمن البرنامج التعليمي، ونظرية الحقول الدلالية، والتعبير والانشاء، والتفكير المستنير، والدراسات السابقة.
أما الفصل الثالث وهو منهجية البحث وإجراءاته فقد تضمن منهج البحث، والبرنامج التعليمي، والتصميم التجريبي، ومجتمع البحث وعينته، وإجراءات الضبط، ومستلزمات البحث، وأدوات البحث، والوسائل الإحصائية.
والفصل الرابع تضمن عرض النتائج، وتفسير النتائج، والاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات.