تدريسية في جامعة البصرة عضو بمناقشة رسالة ماجستير 

تدريسية في جامعة البصرة عضو بمناقشة رسالة ماجستير 

اعلام كلية التربية للبنات / م.م. يسرى عماد الطه
شاركت الاستاذ المساعد الدكتور الاء عبد الامام الرياحي في مناقشة رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة الموسومة ب (تحليل متعدد الأنماط للمحتوى الثقافي في مناهج اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية في العراق).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة استبرق سلام مغبر خمسة فصول حيث يقدم الفصل الأول الخطوات الأولية للدراسة واما الفصل الثاني فيناقش الجانب النظري للبحث وتناول الفصل الثالث المنهجية المتبعة في البحث اما الفصل الرابع فكان مكرسا لتحليل البيانات وتفسيرها اما الفصل الخامس والأخير تضمن مناقشة النتائج التي توصل اليها البحث بالإضافة الى بعض الاقتراحات للدراسات المستقبلية.

وتهدف الرسالة الى تحليل المحتوى الثقافي للمناهج الدراسية للغة الإنجليزية كلغة اجنبية لصفي الخامس والسادس الابتدائي في العراق وأيضا البحث في طبيعة العلاقة ما بين الصورة والنص الموجودة في المناهج المدرسية ومدى أهميتها في تقديم المحتوى الثقافي في المناهج الابتدائية لتعليم اللغة الإنجليزية في العراق .

وتوصلت الدراسة الى ان المناهج الابتدائية لتعليم اللغة الإنجليزية ذات أنماط متعددة والتي بدورها تساعد على تقديم المحتوى الثقافي للتلاميذ بصورة تفاعلية لا تعتمد على النص فقط بل تعتمد على نص متعدد الأنماط كالصورة والنص والصوت أيضا. وكذلك هنالك علاقة توافقيه ما بين الصورة والنص لتقديم مختلف الموضوعات الثقافية الموجودة في الكتب الابتدائية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية.