جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن التسويق الالكتروني التقليدي

جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن التسويق الالكتروني التقليدي

نظمت كلية التربية للبنات في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان التسويق الالكتروني والتقليدي دراسة مقارنة

هدفت الحلقة الى ابراز اهم  ميزات التسويق الالكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي وانواع وسائل التسويق الالكتروني واهميتها.

تناولت الحلقة التي نظمها قسم الجغرافيا وقدمها التدريسي وائل قاسم التسويق الإلكتروني الذي يقصد به عملية الترويج أو البيع والشراء عبر الوسائل المعتمدة على الإنترنت (فيسبوك، تويتر، انستغرام) ومحركات البحث والمتاجر الإلكترونية والبريد الإلكتروني والهواتف الذكية والمواقع والتطبيقات المختلفة.

أما التسويق التقليدي فيتم عبر الطرق التقليدية من عرض المنتج للبيع في المحلات ومنافذ بيع الشركات المختلفة، وقد تقتصر الدعاية له عبر التليفزيون أو الإعلانات المطبوعة عبر الصحف والمجلات وكذلك الراديو، أو حتى عبر التواصل المباشر بين ممثل الشركة والمستهلك.

اما عن مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني والتسويق التقليد فالتسويق الإلكتروني يكون أقل تكلفة وأسهل في الوصول لأعداد ضخمة وغير محدودة من البشر في مختلف مناطق العالم، حيث لا يؤثر البعد الجغرافي عليه بأي حال من الاحوال. في حين يحتاج التسويق التقليدي إلى المبالغ الباهظة والمجهود الشاق للوصول للمستهلك ويصعب من خلاله توصيل الرسالة الدعائية لفئة بعينها.